برنامج دعم الاسكان والبنية التحتية

برنامج دعم الاسكان والبنية التحتية:

بدأ المجلس الفلسطيني للإسكان العمل في برنامج دعم الإسكان والبنية التحتية في العام 2016، يتلخص عمل البرنامج في تقديم منح تتراوح من (10,000) دولار إلى (30,000) دولار، لصالح الفئات الحاصلة على تراخيص بناء للبدء بتنفيذ مشاريعها أو استكمال مشاريعها حتى تتمكن من السكن فيه بهدف توفير فرصة للعائلات من تحسين ظروفها الاقتصادية، وزيادة المخزون السكني في القدس، يستهدف البرنامج جمعيات الإسكان التعاونية والمجموعات والأفراد في مدينة القدس.

ويهدف البرنامج إلى:

  1. تشجيع المقدسيين على العمل الجماعي مما يسهل إجراءات الترخيص وتخفيض الرسوم.
  2. توفير فرصة للعائلات من تحسين ظروفها الاقتصادية.
  3. زيادة المخزون السكني في القدس.
  4. توفير فرص العمل في المدينة المقدسة
  5. تنشيط التجارة المحلية مما يسهم في تطوير الوضع الاقتصادي للمناطق المستهدفة.
  6. تمكين العائلات المقدسية من الحفاظ على هويتهم وارضهم
  7.  تعزيز الحماية وتقليل احتمالات الهجرة من مدينة القدس.
  8.  تشجيع المزيد من ممارسات البناء الصديقة للبيئة والكفاءة في استخدام الطاقة.

 

يتم اختيار المستفيدين بالشراكة مع الجهات الرسمية ذات العلاقة والمجتمع المحلي، حيث يتم تشكيل لجنة استشارية بعضوية المجلس الفلسطيني للإسكان وشخصيات من المجتمع المحلي، وذلك بعد القيام بالزيارات الميدانية، وبعد أن يتم إخضاع المرشحين للاستفادة لنظام التنقيط المعمول به في المجلس، والذي يضمن حصول الأسرة التي تنطبق عليها الشروط على المنحة، ويرتب أولويات الاستفادة في حالة كان عدد المرشحين أكبر من العدد الممكن حسب قيمة التمويل.

تبرز الحاجة للبرنامج من خلال أهميته في المساهمة في تخفيف العب الاقتصادي على المستفيدين، وتشجيعهم وتثبيتهم في مدينة القدس، والمساهمة في عدم ترك مدينة القدس عرضة للتوسع الاستيطاني. استفاد من هذا المشروع لتاريخه 289 أسرة بقيمة (3) مليون دولار، ويتم حالياً تنفيذ مرحلة جديدة من المشروع سيستفيد منه (90) عائلة بقيمة (3) مليون دولار.