اعادة جدولة قروض الشقق السكنية

اعادة جدولة قروض الشقق السكنية

  تم توقيع مذكرة تفاهم خاصة بإعادة تسوية قروض الشقق السكنية بتاريخ 08/04/2006، ما بين المجلس الفلسطيني للإسكان وبين اتحاد جمعيات الاسكان التعاونية، وذلك لغايات تسوية اوضاع المستفيدين غير الملتزمين بالسداد واعطاء حوافز لجميع المستفيدين، وذلك بتخفيض قيمة رسوم السداد مما يعطي حافزاللجميع للالتزام بالسداد.

وعليه تم اقرار ما يلي:                    

  1. تخفيض رسوم السداد لتصبح مبلغ ثابت (33) $ يضاف لكل قسط شهري بدل من الرسوم السابقة.
  2. يتم تطبيق السياسة الجديدة باثر رجعي من تاريخ توقيع الاتفاقية الاولى مع كل مستفيد.
  3. التأكيد على مساهمة المستفيدين من الشقق في تغطية نفقات التامين على الشقق في كافة المشاريع لدى شركات التامين وقيمة مساهمة المستفيد حددت بمبلغ 5$ لكل قسط شهري كون التامين على الشقق يعود بالفائدة على عموم المستفيدين حال تعرض اي شقة للخطر حيث ان شركة التامين ملزمة بالتعويض.
  4. الموافقة على مساهمة المستفيد بشكل اختياري في صندوق الاعسار للمستفيدين الذين يتم اعادة جدولة قروضهم وتم تحديد  المساهمة بقيمة 8$ لكل قسط شهري.
  5. يحق للمجلس الفلسطيني للاسكان تعزيز ضمانات السداد وفق السياسة العامة المعمول بها في المجلس الخاصة بضمانات سداد القروض كشرط لتطبيق السياسات الجديدة على المستفيدين غير الملتزمين.
  6. يتم اعتبار كافة الساكنين بغير عقود مع المجلس هم مغتصبين للشقق ويتوجب اخلاءهم فورا بالطرق القانونية على ان يقوم اتحاد جمعيات خدمات الاسكان التعاونية بمساعدة المجلس في تصويب الاوضاع القانونية لهذه الشقق ومساعدة المجلس في اتخاذ كافة التدابير والاجراءات المتاحة لإخلائهم.
  7. تعتبر الاتفاقية الاصلية الاولى الموقعة مع كل مستفيد هي المرجع القانوني الوحيد بين الطرفين في حالة عدم تنفيذ اعادة الجدولة مع اي مستفيد ويحق للمجلس اتخاذ اي اجراء يتيحه القانون لضمان التزام كافة المقترضين الغير ملتزمين بالسداد وبدون اي اعتراض.
  8. حال انتهاء مدة السداد المحددة في الاتفاقية الاولى وسيتم إعادة جدولة اتسديد الشقة يتم تحميل المستفيد رسوم سداد وتامين عن هذه الفترة تسمى " رسوم سداد وتامين لانتهاء مدة السداد ".
  9. لدى اعادة جدولة قرض الشقة والموافقة على تقسيط المبلغ على مدة سداد جديدة يتم اعتماد كامل المبلغ المستحق بكافة مكوناته قرضا جديدا ويتم احتساب رسوم سداد وتامين عن كل قسط بالغا ما بلغت مدة السداد الجديدة

اهداف اعادة الجدولة:

  1. تصويب الوضع الائتماني وذلك بسبب ضعف ضمانات السداد لبرنامج الشقق السكنية حيث يتم تعزيز ضمانات السداد بما يضمن ديمومة واستمرارية السداد ورفع هذه النسبة.
  2. توحيد سياسات الاقراض في المجلس.
  3. معالجة القروض المتعثرة ماليا ومحاسبيا وتقليل عدد هذه القروض للحد الادنى ورفع نسب الالتزام بالسداد حيث سيتم اظهار المبالغ الحقيقية للقروض المتعثرة وهذا ينعكس على الميزانية العمومية مما يقلل من المخصصات على الديون المشكوك في تحصيلها.
  4. تخفيض العبء المالي على المستفيدين وبشكل يضمن حقوق المجلس من حيث راس المال والنفقات الادارية.
  5. حسم موضوع المتابعة القضائية مما يتطلب تحويل ملفات المستفيدين غير الملتزمين بالسداد للقضاء.

اليات اعادة جدولة قروض الشقق السكنية:

  1. توقيع المستفيدين على ملحق اتفاقية تعهد بيع شقق سكنية وفق نظام البيع الاجل (تعهد مقابل الالتزام)
  2. توقيع المستفيدين على جداول تقسيط ائتمان الشقق وفقا للسياسة الجديدة 2008.
  3. وحيث انه سيتم تعزيز ضمانات القروض من خلال كفلاء رواتبهم محولة للبنوك (قطاع عام- قطاع خاص) فيتم توقيع الكفلاء على تفويض بنكي بالخصم من حساباتهم حال عدم التزام المقترضين بالسداد
  4. توقيع المستفيدين وكفلاءهم على كمبيالات بكامل قيمة القرض الجديد.